Sunday, February 23, 2014




النقل والاتصالات تنعش محافظة ظفار بمشروعات تقلل من مخاطر الطرق وتنمي الاقتصاد والسياحة


«العمانية»: تقوم وزارة النقل والاتصالات بجهود حثيثة ومتواصلة لتطوير وصيانة شبكة الطرق البرية بمحافظة ظفار. وأوضح المهندس سعيد بن محمد تبوك مدير عام الطرق والنقل البري بمحافظة ظفار أن الوزارة تنفذ حالياً العديد من مشروعات الطرق الرئيسية التي تربط ولايات المحافظة والنيابات التابعة لها. كما تقوم بصيانة الطرق الأسفلتية والترابية في المناطق الجبلية والصحراوية مبيناً أن مشروعات الطرق تعد مهمة لدى سكان هذه المناطق حيث توفر عليهم سهولة التنقل وتقلل من مخاطر الطرق الترابية كما أنها وسيلة مهمة للحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية.
وعن أهم المشروعات المتوقع تنفيذها خلال هذا العام قال المهندس سعيد بن محمد تبوك: إن العمل جار في التحليل الفني والمالي لاختيار الشركة المؤهلة للقيام بأعمال تنفيذ مشروع ازدواجية وإنارة طريق (طاقة – مرباط).
وبين مدير عام الطرق والنقل البري بمحافظة ظفار أن هذه المشروعات تأتي ضمن التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله- بتاريخ 22 مايو 2011م بشأن تنفيذ بعض المشروعات التنموية بالمناطق الحدودية الغربية بمحافظة ظفار.
وعن تفاصيل مشروع طريق (المزيونة – شعيت) أوضح سعيد تبوك أن طول الطريق سيبلغ (200) كيلومتر وهو يبدأ من دوار المزيونة بالقرب من المنفذ الحدودي ويتجه غرباً إلى مسافة كيلومترين من الحدود الدولية مع الجمهورية اليمنية الشقيقة وأضاف: إن مشروع طريق (هرويب – المزيونة – والتفرع إلى حبروت) سيبلغ طوله (120) كيلومتراً ويبدأ الطريق من دوار المزيونة بالقرب من المنفذ الحدودي ويتجه غرباً إلى مسافة (2) كم من الحدود الدولية مع الجمهورية اليمنية.
وأوضح أن مشروع طريق (ميتن – الحشمان ـ الشصر) سيبلغ طوله (150) كيلومتراً وسيساهم تنفيذه في إنعاش الحركة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية مشيراً الى أن نيابات ميتن والحشمان والشصر تحتوي على مواقع أثرية وسياحية جميلة وتشهد سنويا زيارة العديد من السياح ومحبي المناطق الصحراوية.
وعن المشروعات الجاري تنفيذها حالياً قال مدير عام الطرق والنقل البري بمحافظة ظفار: إن هناك عدة مشروعات من أهمها مشروع رصف طريق(حاسك – الشويمية) بتكلفة تقديرية تبلغ (111) مليون ريال وقد تم فتح الطريق للحركة المرورية في 31 ديسمبر الماضي وجار استكمال كافة الأعمال المتبقية والمقرر الانتهاء منها في شهر مايو 2014م.
وأوضح أن المشروع يبدأ من نيابة حاسك بولاية سدح وينتهي عند نيابة الشويمية بولاية شليم وجزر الحلانيات ويبلغ طول الطريق (87) كيلومترا.
وأكد تبوك أن مشروع رصف طريق (طيطام – قفطوت) الذي تبلغ تكلفته (13) مليون ريال يبلغ إجمالي طوله (26) كيلومترا والذي سوف يساهم في تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية كونه يربط طيطام وقفطوت الجبلية بريسوت.
مبيناً أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع نهاية العام 2014م.
وأضاف: إن العمل جار في التحضيرات لمشروع إعادة تأهيل منشآت تصريف المياه وكذلك تحسين المنحنيات الأفقية بطريق (مرباط – حاسك) الذي يبلغ طوله (125) كيلومتراً بتكلفة تقديرية تصل الى 21.5 مليون ريال.
وأضاف: إنه خلال الشهر الحالي تم إنجاز كافة الأعمال الرئيسية بمشروع إعادة تأهيل طريق (نزوى – ثمريت) المرحلة الرابعة القطاع الثالث الذي يبلغ طوله (192) كيلومتراً وبتكلفة تقديرية بلغت (32) مليون ريال.
وعن مشروعات صيانة الطرق الأسفلتية والطرق الترابية الجبلية والطرق الترابية الصحراوية بمحافظة ظفار أكد تبوك أن مشروع صيانة الطرق الاسفلتية يتضمن القيام بأعمال الصيانة الروتينية وإصلاح الأضرار بالطرق الاسفلتية والتي يبلغ مجموع أطوالها (1776)كيلومتراً لمدة (4) سنوات بتكلفة 2.4 مليون ريال.
وأوضح أن مشروع صيانة الطرق الترابية الجبلية بلغت تكلفته حوالي 2.02 مليون ريال ويتضمن صيانة دورية للطرق الترابية الجبلية بالمحافظة لمدة (4) سنوات حيث يبلغ مجموع أطوال الطرق المراد صيانتها (1400) كيلومتر. كما أن مشروع صيانة
الطرق الترابية الصحراوية بلغت تكلفته حوالي 1.3 مليون ريال ويتضمن أعمال الصيانة الدورية للطرق الترابية الصحراوية بمحافظة ظفار لمدة (4) سنوات حيث يبلغ مجموع أطوال الطرق المراد صيانتها (1400) كيلومتر.

No comments:

Post a Comment