Wednesday, April 30, 2014

صيانة وإصلاح 18 فلجاً في عدة محافظات

بتكلفة 284 ألف ريال وبتمويل من العمانية للغاز الطبيعي المسال -
نفذت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المائية  عددا من مشروعات صيانة وإصلاح الأفلاج التي صدرت لها أوامر تشغيل حتى تاريخ 6/11/2013م والتي بلغ عددها 18 فلجا في عدة محافظات بتمويل من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بلغ قدره 284.018 ألف ريال عماني.
وتمثلت أعمال الصيانة لجوانب مختلفة لهذه الأفلاج حسب الاحتياجات والمتطلبات الضرورية التي يحتاجها الفلج كبناء قنوات مكشوفة ومغطاة، وبناء فرض وأحواض لتجميع مياه الأفلاج، إلى جانب تأهيل وتحسين وحفر آبار مساعدة لها، وذلك إطار الشراكة المجتمعية التي تنتهجها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في دعم المشروعات المشتركة مع القطاع الخاص. وفي محافظتي شمال وجنوب الشرقية تمت صيانة 7 أفلاج وهي فلج الكامل وفلج أبو بعرة بولاية الكامل بالإضافة إلى فلج المنترب والظاهر بولاية بدية وفلج سعيط بولاية دماء والطائيين، وفلج المسوي وفلج البحير (الشريعة) بولاية المضيبي، حيث شملت أعمال الصيانة في فلج البحير صيانة قناة الفلج بطول 381م وتشكيل القناة من الداخل بطول 20م، كما شملت أعمال الصيانة لفلج الظاهر صيانة لقناة الفلج بطول 615 مترا مع بناء 12 فرضة لحمايتها من الانهيارات الداخلية والتسربات. أما في محافظتي شمال وجنوب الباطنة فقد بلغ عدد الأفلاج التي تمت صيانتها 4 أفلاج وهي فلجا البداية والغف بولاية نخل، وفلج الرويبة بولاية الرستاق، وأيضا فلج حليحل بولاية الخابورة. كما بلغ عدد الأفلاج في محافظة الداخلية 4 أفلاج وهي فلجا السنسلة والأوسط بولاية سمائل، وفلج وادي الخمر بولاية نزوى، وفلج الملكي بولاية إزكي، حيث شملت أعمال الصيانة في فلج الملكي بناء قناة الفلج من الداخل بطول 370 مترا تتضمن أعمال توسيع قناة الفلج الحالية، إضافة إلى صب السقف بالحجارة المحلية والصاروج المحلي المدعم بالأسمنت، حيث إن الفلج مدرج ضمن الأفلاج الخمسة في سجل التراث العالمي وتم استخدام المواد الطبيعية الخام كالحجارة المحلية  والصاروج.
وساعدت عملية صيانة الفلج بشكل كبير في زيادة منسوب المياه واتساع فتحات ساعد الفلج، إلى جانب تقليل الانهيارات التي كانت تحدث في قناة الفلج مما كان لها الأثر الواضح في تدفق منسوب المياه وأحيانا إلى توقفه. أما محافظة مسقط فبلغ مجموع الأفلاج التي شملتها أعمال الصيانة 3 أفلاج وهي فلج الصراني بولاية بوشر، وفلجي الخديد والخبين بولاية العامرات، وفلج عباية بولاية قريات.

No comments:

Post a Comment