Friday, April 25, 2014

الكامل والوافي ملتقى للطرق وامتداد لرمال الشرقية

معالم أثرية وسياحية ضاربة بجذورها في أعمـاق التاريخ سطرها الإنسان العمـــــــــاني ونقش أسرارها على صفحات خالدة -
المرهوبي: ارتفاع حجم المراجعين للمؤسسات الصحية في 2013 بـزيادة قـدرهــــــــــا 5.608 عن 2012 -
3تقع ولاية الكامل والوافي في الجزء الشمالي من قطاع جعلان بمحافظة جوب الشرقية وتعتبر ملتقى للطرق المؤدية إلى العاصمة مسقط وولايات شمال الشرقية وولايات صور وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بو علي وأخيرا ولاية مصيرة وولايات محافظة الوسطى وولاية شليم وجزر الحلانيات بمحافظة ظفار عبر طريق الأشخرة – شنة حيث تجاورها ولاية صور من جهة الشرق وولايتا بدية والمضيبي من جهة الغرب وولاية وادي بني خالد من جهة الشمال وولايتا جعلان بني بو حسن وجعلان بني بو علي من جهة الجنوب وتبعد عن العاصمة مسقط حوالي (291) كيلومترا.
تضاريس الولاية
تنقسم تضاريس الولاية إلى ثلاثة أقسام هي الجبال وتقع في الجزء الشمالي والشرقي من الولاية، والسهول، أغلب أراضي الولاية سهلية وتتميز بخصوبة تربتها وصلاحيتها للزراعة، والتلال الرملية، وتقع في الجزء الغربي من الولاية وهي امتداد لرمال الشرقية وتعتبر هذه الرمال فلاة لكثير من الجمال والأغنام.
أهم المعالم الأثرية والسياحية
تشتهر الولاية بمجموعة من المعالم الأثرية والسياحية من قلاع وحصون ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ سطرها الإنسان العماني ونقش أسرا رها على صفحات التأريخ الخالد لتبقى شاهدة على عظمة هذا الإنسان العماني وعبقريته وفكره النابغ وهندسته البارعة.
البيئة والسياحة
تعتبر حديقة السليل الطبيعية من أهم المزارات السياحية بالولاية فتم انشاؤها بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 50 / 96 كمحمية للحيوانات والطيور والأشجار البرية وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا وهي تزخر بمختلف الحيوانات البرية كالغزلان والأرانب والثعالب البرية والقنفذ الأثيوبي وبمختلف الأشجار البرية كأشجار السمر والسدر والأعشاب البرية.
وبها مشتل لإكثار الأشجار البرية كأشجار السمر والسدر تحت إدارة وزارة البيئة والشؤون المناخية.
متنزه مرخة السياحي: يقع على امتداد ضفاف وادي مرخة الشهير الذي ينحدر من وادي بني خالد، وهو واحد من أكبر أودية المنطقة الشرقية حيث يتميز المتنزه بالمياه المتدفقة والشلالات الطبيعية والكهوف الصغيرة.
رمال حصينة: تتميز برمالها الناعمة وكرم أهل البادية الأصيل وتكثر بها أشجار الغاف التي تعتبر بمثابة غابات صغيرة بسبب وفرة المياه لموقعها الرائد بالقرب من منطقة حوض رمال الشرقية.
البرك المائية: تنتشر البرك المائية بكثرة في ولاية الكامل والوافي حيث تتوافر بقريتي سيق وسبت مما جعلها قبلة السياح والزوار من داخل السلطنة وخارجها حيث الشلالات المائية المتميزة في منابع أفلاج سيق وسبت ومتنزه مرخة التي تتوافر بها المياه على مدار العام وإلى جانب ذلك السلاسل الجبلية الممتدة بين ولاية وادي بني خالد وقرية سيق التي يعبرها هواة المغامرات والتسلق بداء من نيابة طيوي بولاية صور ومرورا بقريتي مقل وبضعة بولاية وادي بني خالد ومرورا بقريتي سيق وسبت بالكامل والوافي عبورا إلى منطقة رمال الشرقية من بوابة قرية الرق التابعة للولاية إلى قرية الحوية بولاية بدية حيث يتخذ المغامرون ركوب الدراجات الهوائية تارة والسباحة تارة وتسلق الجبال الشاهقة تارة أخرى.
العيون المائية: توجد مجموعة من العيون المائية بالولاية من أهمها عين الرسة بقرية سيق وعين المزرع وعين سمود ويستن.
الأفلاج: توجد بالولاية ثلاثة أنواع من الأفلاج: الداؤدية والعينية والغيلية فالداؤدية أهمها فلجا الكامل والوافي وكذلك فلج الكبريتي بقرية طهوة والغيلية أفلاج سيق والكبير والباطن وسبت ووادي لا والعينية من أهمها أفلاج المزرع ويستن وسمود وفلج المحيدث بقرية سيق.
العادات والتقاليد
أهم هذه العادات والتقاليد العمانية التقيد باللباس الرسمي الذي تشتهر به الولاية بالنسبة للرجال الدشداشة والمصر والخنجر والعصى وبالنسبة للنساء الثوب وعقد المنجري والخواتم والمجافين ومن العادات والتقاليد التي تشتهر بها الولاية الحول والمشاركة الجماعية في المناسبات الوطنية والاجتماعية ومن الفنون التي تتميز بها الولاية الرزحة والهمبل والونة والعازي والمزيفينة والتشحشح والميدان والحنبورة والشرح والمديمة والمكوارة والطارق والتغرود وأبو زلف بالإضافة إلى اقامة ركضة العرضة وسباقات الجمال والخيل وتوجد بالولاية مضامير لركض الخيل والهجن.
الألعاب التقليدية
يمارس أهالي الولاية مجموعة من الألعاب التقيدية ومن أهمها: لعبة اللكد: وهي تشكل من فريقين وتكون اللعبة عن طريق حركة الرجل الواحدة. لعبة الحويليس ولعبة الحلل. ولعبة التوفة (مكراخ) وهي لعبة تتكون من كرة صغيرة ومضرب لها قواعد كثيرة وتعرف عالميا باسم (كريكت).
الخدمات الصحية
تتوفر بالولاية أربع مؤسسات صحية تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية فتنتشر بالولاية أربعة مراكز صحية تشمل مركز الولاية وقراها الغربية والشرقية وهي مراكز الكامل و(سيق وسبت) وطهوة والوافي الذي يضم اقسام وعيادات الأمومة والطفولة والتحصينات والملاحظة والعلاج والأشعة السينية وعيادة الأسنان وعيادات عامة للرجال والنساء. وزودت هذه المراكز الصحية بالمعدات والأجهزة الطبية اللازمة لأداء مهامها ومايميز هذه المراكز الصحية الكادر العماني في وظائف التمريض حيث بلغت نسبة التعمين في وظائف التمريض 100% جميعهم من أبناء الولاية ومن هذه المراكز الصحية مركز الكامل الصحي الذي يقدم الخدمة الصحية على مدار الساعة.
ومشروع مجمع الولاية الصحي الذي سينفذ خلال الخطة الخمسية الحالية 2011 – 2016م وسيوفر عند تنفيذه خدمات العيادات التخصصية كالعظام والجراحة العامة والجلدية والباطنية والأنف والأذن والحنجرة والعيون وسيقلل من معاناة المواطنين في الحصول على الخدمات التخصصية من مستشفيات ولايات صور وجعلان بني بوعلي وإبراء. وعن الخدمات الصحية المقدمة بالولاية أوضح ناصر بن سعيد المرهوبي مشرف دائرة الخدمات الصحية بولاية الكامل والوافي أن عدد المراجعين للمؤسسات الصحية في عام2013 م بلغ 122300 مراجع مقارنة بـ116692 مراجعا بمتوسط 335 مراجعا في اليوم مقارنة ب 319 مراجعا لعام 2012 م بمتوسط 4 زيارات للفرد الواحد في العام فاحتل مركز الكامل الصحي المركز الأول في متوسط عدد المراجعين اليومي في أيام العمل ب 214 زائرا مقابل 211 في عام 2012 م وفي أيام الإجازات121 حالة مقابل 99 حالة. وأضاف مدير الخدمات الصحية أن الزيارات توزعت بنسبة 56% على مركز الكامل الصحي 28% ونال مركز سيق وسبت وطهوة 8% من الزيارات لكل منهما وبلغ عدد المواليد بعيادة الولادة بمركز الكامل 32 حالة في السنة لـ864 امرأة حامل مسجلة في المراكز الصحية الأربعة وعن برنامج صحة الطفل أوضح المرهوبي أن معدل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي للأطفال الأقل من خمس سنوات بلغ 1654 مقارنة بـ1245 مصابا فيما بلغ معدل الإصابة بالجهاز الهضمي 272 مقارنة بـ235 وعن برنامج تقصي حالات الملاريا بالولاية أعرب مشرف الخدمات الصحية عن شكره للجهود المبذولة من قبل وحدة الملاريا والتي أثمرت في تعافي جميع الحالات المكتشفة والتي بلغ عددها 38 حالة كانت أربع منها لمواطنين وتطرق مشرف الخدمات الصحية إلى بيان حالات السكري المسجلة والتي بلغت595 حالة مقارنة بـ524 حالة في عام 2012 م وبلغت حالات المضاعفات 55 حالة ونسبة الحالات المكتشفة من الحد الأدنى من المستهدف 577 حالة من الحد الأدنى من المستهدف 751 حالة بنسبة 77% وبلغ إجمالي حالات الضغط المسجلة 328 حالة وبلغت الإصابات الناتجة عن حوادث المرور والتي تلقتها مراكز الولاية مباشرة 100 حالة مقارنة بـ128 حالة في عام 2012 م فاستقبل مركز الكامل منها 75 حالة بنسبة 75% وبلغ عدد الوفيات المسجلة بالمراكز الصحية 20 حالة منها حالة واحدة مرتبطة بحوادث المرور مقارنة ب 44 حالة في العام الذي سبقه فيلاحظ من قراءة المؤشرات الصحية انخفاض في نسبة الوفيات المسجلة بحوادث المرور خلال عام 2013م بالمؤسسات الصحية بالولاية.
الشرطة
يوجد بالولاية مركز للشرطة يقدم خدماته الأمنية والشرطية لجميع قرى الولاية وتجمعاتها السكانية والذي افتتح في بدايات النهضة المباركة وينفذ حاليا مجمع المهام الخاصة بمحافظة جنوب الشرقية في ولاية الكامل والوافي وسنفذ قريبا المبنى الحديث لمركز الشرطة بالولاية.
الدفاع المدني والإسعاف
يوجد في الولاية مركز الإسعاف الذي يمارس تقديم أعماله في مجال تقديم الخدمات الإسعافية لضحايا الحوادث المرورية التي تقع على الطرقات العامة والداخلية وتقديم الخدمات الإسعافية لها عن طريق كوادر وطنية مؤهلة ومدربة على كيفية تقديم الخدمات الإسعافية المناسبة بأحدث الطرق ويتم إسعاف المصابين إلى مستشفيات محافظتي جنوب وشمال الشرقية المرجعية في كل من صور وجعلان وابراء ويقدم خدماته الإسعافية على مدار الساعة.
الكهرباء والمياه
تم خلال السنوات الماضية افتتاح محطة الكامل للطاقة التي تغذي ولايات المنطقة الشرقية بالطاقة الكهربائية عن طريق توربينات غازية تبلغ طاقتها التشغيلية 280 ميجاوات وبالنسبة للتغطية الكهربائية بالولاية فتم تغطية الولاية بشبكة جيدة من الطاقة الكهربائية وصلت إلى معظم القرى والتجمعات السكانية ويوجد بالولاية مكتب للطوارئ يقدم خدماته للمستفيدين من الخدمة أثناء الطوارئ وبالنسبة لشبكة المياه فتم توصيل شبكة مياه نفذت في مركز الولاية وهناك خزان ونقطة تعبئة بقرية طي ومن المشاريع التي تنفذها الهيئة العامة للكهرباء والمياه مشروع مياه سيق والذي يتضمن إنشاء خزان علوي للناقلات وخزان أرضي لاعادة الضخ إلى ولاية وادي بني خالد وهناك خدمات نقل المياه بالناقلات والتي تزود بها الهيئة المواطنين في جميع التجمعات السكانية والأرياف والبادية والصحراء.
البريد والاتصالات
يوجد بالولاية مكتب بريد يقدم الخدمات البريدية من رسائل وطرود بريدية لجميع المستفيدين من خدماته بالولاية وتوجد شبكة للهاتف الثابت تغطي مركز الولاية ودشنت بالولاية خدمات الاتصالات وتبادل البيانات والانترنت باستخدام شبكة adsl وهنك محطات للهاتف النقال تغطي مختلف القرى بالولاية اضافة إلى مركز الولاية وهناك شبكة الاتصالات المتنقلة حيث توجد خدمات الاتصالات المتنقلة باستخدام تقنية الجيل الثالث في مركز الولاية وقرية طوي حقين.
البلديات والصرف الصحي
تقدم الحكومة خدماتها البلدية عن طريق مكتب البلدية الذي يقدم خدماته لجميع قرى الولاية والعمل جار في انشاء محطة للصرف الصحي التي ستسهم في حماية البيئة من أخطار التلوث ولتوفير مياه صالحة لري المزروعات والتشجير بالولاية ولتوفير الغطاء الأخضر بالولاية وهناك مشروع الحديقة العامة الذي تنفذه لجنة البلدية بالولاية لايجاد متنفس للعائلات والأسر. ويوجد بالولاية موقع الطمر الصحي بقرية طهوة الذي تستفيد منه حاليا بلدية ولاية صور في معالجة النفايات بطريق بيئية سليمة.
الطرق والإنارة
عبر سنوات النهضة المباركة حظيت الولاية بمجموعة من المشاريع في مجال الطرق والإنارة ولعل من أهمها رصف الطرق الداخلية بالولاية ورصف طريق سيق بمسافة 20 كيلومترا والذي نفذته وزارة النقل والاتصالات بأعلى المواصفات الهندسية في مجال الطرق
قال محمد بن عبدالله المسعودي: إن الثالث والعشرين من يوليو من كل عام يوم مشهود يسطر في صفحات التاريخ من نور فالمنجزات شملت جميع المجالات التنموية ووصلت إلى أقاصي البوادي والأرياف ورفرف علم الدولة عاليا وسط الصحاري حاملا معه الخير والنماء ونشرت المدارس نورها ليبدد الظلام، فالانجازات التي تحققت خاصة وسط الصحاري بمثابة عز وكرامة نباهي بها وكرامة من لدن مولاي المعظم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد – حفظه الله ورعاه.
ناصر بن خميس المرهوبي: قال السلطان هبة من الخالق عز وجل إلى شعب عاش سنوات طويلة من المعاناة والصعاب وطن عاش في خضم الجهل والأمراض فجاء هذا القائد العظيم ذو الحكمة الثاقبة في تصريف الأمور؛ ليأخذ بيد أبناء هذا الوطن الغالي ويمد لهم يد المساعدة وأصبحت عمان في عصره لؤلؤة تزدان وتتلألأ يوما بعد يوم. أضاف المرهوبي: إن جلالته اهتم بجميع المجالات وأصبح الكل يفتخر بعمان وأبنائها وأصبحت مضرب المثل في التنمية والتطوير والازدهار وجلالته لم يكن قائدا فحسب فهو القائد والمربي والمعلم وذو السياسة والأب الحنون وختاما أدعو الله العلي القدير أن يحفظ جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لعمان وشعبها ويمده الله بالعمر المديد.
لا سبيل للمقارنات
سعيد بن راشد الهاشمي قال: المتأمل لما تحقق على أرض السلطنة قبل النهضة المباركة وبعدها لا يجد سبيلا للمفارقات فعمان غدت كالفتاة كل يوم تتزين وتتقلد بالحلي والمجوهرات بالمشاريع والمنجزات. عمان أصبحت مضرب الأمثال لكل من زارها فكل يوم تشد تطورا ملحوظا وتغيرا في المشاريع التنموية هدفه راحة المواطن أينما هنأت له الحياة واستقر به المكان في ربوع عمان.
توجد بالولاية مجموعة من المؤسسات العامة والخاصة، وتقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين وزوار هذه الولاية ومن أهم هذه المؤسسات: مكتب الوالي الذي يقدم خدماته لجميع سكان الولاية، المحكمة الابتدائية: التي تقدم خدماتها للمتقاضين ودائرة الكاتب بالعدل دائرة التوفيق والمصالحة ومكتب الادعاء العام الذي يقدم خدماته لأبناء ولايتي الكامل والوافي وجعلان بني بو حسن.
التعليم
انتشرت مظلة التعليم في الولاية منذ فجر النهضة المباركة لتشمل جميع أنحاء الولاية فيوجد بها مكتب الإشراف التربوي الذي يشرف على مدارس ولايات قطاع جعلان الثلاث الكامل والوافي وجعلان بني بو حسن وجعلا ن بني بو علي مزود بمرافقه الأساسية من مركز تدريب ومخازن ومكاتب إدارية وتنتشر في الولاية إحدى عشرة مدرسة للتعليم الأساسي والعام.
ويبلغ إجمالي عدد طلاب الولاية ما يقرب من ثمانية آلاف طالب موزعين على إحدى عشرة مدرسة ومن أوائل المدارس التي افتتحت بالولاية مدرسة قتيبة بن مسلم بمركز الولاية ومدرسة محمد بن أبي عفان (سابقا) العباس بن عبد المطلب حاليا وبالقرى البعيدة فهناك مدرسة السراج المنير التي افتتحت في عام 1975 م بمسمى مدرسة سيق الابتدائية المختلطة التي حملت شعلة التعليم وتخرج منها الكثير من الذين ساهموا في بناء الوطن.
الصحة
حظيت ولاية الكامل والوافي بالخدمات الصحية من قبل النهضة المباركة حيث عيادة الكامل التي تقدم خدماتها لأبناء المنطقة الشرقية عامة (آنذاك) وخلال سنوات النهضة المباركة غطت الولاية أربعة مراكز صحية في المدينة والأرياف ومنها مركز الكامل الصحي الذي يقدم الخدمات الصحية على مدار الساعة مجهز بصالة ولادة وبقسم للحوادث والطوارئ وستنفذ الولاية خلال هذه الخطة مشروع المجمع الصحي بالولاية ليكون معززا للخدمات الصحية بالولاية وسيشمل التخصصات الطبية المختلفة كالباطنية والجراحة العامة والعظام والجلدية والعيون والأنف والأذن والحنجرة.
جسر طريق سيق
ناشد خلفان بن ناصر المعمري من سكان قرية سيق وزارة النقل والاتصالات ضرورة إنشاء جسر لمعبر قرية سيق يسهم في سهولة تنقل المواطنين حيث يصعب تنقل المواطنين والمقيمين عند هطول الأمطار وتزداد الحالة سوءا عند حدوث حالات الطوارئ والحوادث وانقطاع وسائل الاتصالات لا سيما وأن محافظة جنوب الشرقية من المحافظات التي تأثرت خلال السنوات الماضية بالأنواء المناخية حيث تتقطع السبل بالمواطنين ولا يمكنهم الوصول إلى المؤسسات الصحية وينقطع الطلبة عن مدارسهم.
تطوير الخدمات الصحية ولجنة لمكافحة المخدرات
وتطرق هلال بن ناصر الراسبي إلى حاجة الولاية إلى تطوير شامل للمراكز الصحية بالولاية من خلال توفير الأجهزة والمعدات الطبية المساعدة وتوفير بعض الخدمات كالأسنان والأشعة في مراكز الكامل وسيق وسبت وطهوة الصحية وبين الراسبي حاجة الولاية لإقامة مكتبة عامة لخدمة طلبة العلم والباحثين وتطوير متنزه مرخة السياحي لما تتميز به المنطقة من مقومات سياحية فريدة وتوفير خدمات الدفاع المدني والأحوال المدنية بالولاية وتشكيل لجنة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والتدخين بالولاية.
تكملة رصف طريق سبت – سيق السياحي
كما ناشد أهالي ولاية الكامل والوافي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه استكمال رصف الطريق المتبقي من مشروع الطريق الرابط بين قريتي سبت وسيق السياحي والذي لم يبق منه إلا كيلوين اثنين ونصف الكيلومتر والذي يخدم أبناء قرى منطقة سيق وسبت والقرى المجاورة وقرية سيح الخيام الواقعة على مسار الطريق إضافة كونه يخدم شريحة كبيرة من السياح لما تتميز به المنطقة الممتدة بين سبت وسيق من مقومات سياحية تتمثل في البرك المائية والشلالات والأشجار الوارفة ومنبع فلج سبت وخدمة للسياح والقاصدين لهذه الأماكن السياحية نفذ شباب قرية سبت بالجهود الذاتية مشروع دورات مياه وسيسهم المشروع عند تنفيذه في ربط القرى بشبكة حديثة من الطرق التي ستسهم في تنمية القرى المجاورة سياحيا وعمرانيا واقتصاديا وتجاريا وزيادة التواصل الاجتماعي وتوفير بنية أساسية ضرورية للسياحة الداخلية واستغلال هذه المواقع السياحية في إقامة مشاريع سياحية مستقبلية.
ازدواجية طريق الكامل – الأشخرة
سالم بن محمد الجعفري من سكان نيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بو علي طالب وزارة النقل والاتصالات بضرورة ازدواجية طريق الكامل – الأشخرة بطول 60 كيلومترا كونه يخدم ولايات قطاع جعلان ونيابة الأشخرة والمتجهين لولاية مصيرة وولايات محافظة الوسطى والولايات الشرقية من محافظة ظفار بعد افتتاح طريق حاسك الشويمية نظرا لما يشهده من حركة مرورية كبيرة.

No comments:

Post a Comment