Thursday, June 5, 2014



مسؤول «اياتا» في الشرق الأوسط يتوقع أن تتحول السلطنة إلى مركز جديد لشركات الطيران في المنطقة

أشاد بالبنية الأساسية واعتزام الطيران العماني تشغيل رحلات اقتصادية -
الدوحة – زكريا فكري -
قال حسين الدباس نائب مدير منطقة الشرق الأوسط : إن سلطنة عمان في طريقها لأن تصبح مركز طيران جديدا في المنطقة مع الانتهاء من أعمال الإنشاءات الجارية حاليا استعدادا لافتتاح مطار مسقط الجديد، إضافة الى العديد من المطارات الأخرى في صلالة وغيرها، وأوضح الدباس في مؤتمر صحفي على هامش انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) والتي اختتمت أعمالها في العاصمة القطرية الدوحة مساء أمس الأول، أن حجم الاستثمارات التي تضخها السلطنة في بنيتها الأساسية وشركتها الوطنية إضافة الى منح فيزا الترانزيت للعابرين كل ذلك سيساعد السياحة وسيجذب حركة شركات الطيران والمسافرين عبر السلطنة من وإلى جنوب شرق آسيا معتبرا ذلك أمرا مشجعا وحافزا لزيادة عدد المسافرين.
وقال الدباس: إن مسألة إدارة الملاحة الجوية في المنطقة تحتاج الى معالجة من قبل الحكومات الخليجية لضمان إدارة جيدة للملاحة الجوية تقضي على تأخر رحلات الطيران القادمة والمغادرة مشيرا الى أن هناك ما يتراوح بين 10 و15 طائرة تكون قابعة في المدرجات انتظارا للسماح لها بالإقلاع بسبب هيمنة الطيران العسكرية على الفضاء.
وأوضح الدباس أن الأمر يحتاج الى اتفاقات حكومية تدعو إليها (اياتا) وإن كنا ندرك أن الأمر يحتاج الى وقت كاف لوضع حلول لهذه المشكلة…
مشيرا إلى أن هناك 27 دولة أوروبية تتبع في الوقت الحالي 27 نظاما للإدارة الملاحية الجوية وهذا خطأ كبير لا نريد أن تقع فيه بلدان مجلس التعاون.
وأشاد الدباس بعزم الطيران العماني تشغيل رحلات اقتصادية وقال: إن هذا النظام جيد وقد اثبت نجاحه بالفعل ويدر عائدات معقولة ولا شك انه خضع لدراسة مستفيضة من الطيران العماني قبل البدء في التشغيل.
وحول سبب فشل وتفكك شركة طيران الخليج بينما نجحت الشركات الوطنية في كل دولة على حدة أجاب الدباس أن نهاية الشراكة في طيران الخليج كان مأساويا ولكنه مفيد من ناحية أخرى حيث أثبتت الشركات الوطنية ذاتها وحققت نجاحات كبرى تحسب لها.
من ناحية أخرى توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) أن يقوم الفريق العالمي المكلف بتتبع الطائرات بوضع اللمسات النهائية على مشروع يضمن خيارات تعزيز آليات تتبع الطائرات على مستوى العالم، وتقديمه إلى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، وذلك في سبتمبر المقبل، ومن ثم عرضه على الصناعة قبل نهاية العام الجاري.
وفي أعقاب اختفاء رحلة شركة الخطوط الجوية الماليزية التي تحمل الرقم (MH370)، أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي عن خطط لإنشاء فرقة عمل من القطاع، لتتولى وضع وصياغة التوصيات المتعلقة بتحسين آليات تتبع الطيران على مستوى العالم.
وصدر هذا الالتزام في وقت تم فيه الإعلان عن تأسيس فرقة العمل التي يتوقع لها أن تكون جاهزة في نهاية العام الجاري 2014.
وتوجه الاتحاد الدولي للنقل الجوي بالدعوة إلى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) والأطراف الرئيسية ذات الصلة في مختلف أرجاء صناعة الطيران للمشاركة في الفريق المكلف بتتبع الطائرات، حيث عقد الاجتماع الأول لهذا الفريق يوم 13 مايو الماضي 2014.
وتعمل منظمة الطيران المدني الدولي والاتحاد الدولي للنقل الجوي سوياً في الوقت الراهن لإجراء استطلاع يشمل شركات البيع من أجل مشاركتها في تحديد الخيارات الممكنة.
وعلى مدى الأشهر القليلة القادمة، سوف يقوم الفريق العالمي المكلف بتتبع الطائرات بوضع مجموعة من التوصيات القائمة على الأداء لضمان أفضل آليات التتبع لرحلات الطيران العالمية، ما قد يعني احتمال طرح عدد من الخيارات التي يمكن لشركات الطيران النظر فيها.
وسيتم تطوير هذه التوصيات من خلال تقييم المنتجات والخدمات المتاحة التي تستخدم لتعقب رحلات الطائرات التجارية وفقاً لمعايير محددة، بما في ذلك العديد من العوامل، مثل معايير الأداء والتغطية والأمن والتكلفة.
وبالإضافة إلى ذلك، سيقوم الفريق المكلف بتتبع الطائرات بتحديد الحد الأدنى من متطلبات الأداء التي يتعين على أي نظام تحقيقه.
وقال كيفن هيات، النائب الأول للرئيس لشؤون السلامة وعمليات الطيران في الاتحاد الدولي للنقل الجوي: إن جميع الأطراف ذات الصلة بصناعة الطيران تعمل سوياً انطلاقاً من رغبتها للتأكد من عدم مواجهتنا لحالة أخرى تختفي معها إحدى الطائرات بطريقة مفاجئة وغريبة.
وفي الوقت الذي تعمل فيه الدول من خلال منظمة الطيران المدني الدولي لوضع وتنفيذ المعايير العالمية على أساس الأداء، فإن هذه الصناعة تبدي التزاماً للمضي قدماً في التوصيات التي يمكن لشركات الطيران البدء بتطبيقها في الوقت الراهن. كذلك تبنّت الجمعية العمومية السنوية في دورتها السبعين للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) قراراً بالإجماع يدعو الحكومات وممثلي صناعة الطيران للعمل سوياً على اتخاذ مجموعة متوازنة من التدابير الفاعلة لردع ومواجهة القضية الهامة المتمثلة في السلوك المشاغب للمسافرين جواً.
ويشمل هذا السلوك ارتكاب أعمال الاعتداء البدني، وتكدير النظام العام على متن الطائرة، أو عدم إتباع التعليمات القانونية لطاقم الطائرة.
وقال توني تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا): يؤكد هذا القرار عزم شركات الطيران الدفاع عن حقوق ركابها وطاقمها، إذ يحق للجميع على متن الطائرة الاستمتاع برحلة خالية من السلوكيات المسيئة أو غير المقبولة.
قامت العديد من شركات الطيران بتدريب كلٍ من موظفي الخدمات الأرضية وأطقم الطائرة على إتباع الإجراءات التي ليس من شأنها فقط التعامل مع الحالات المرتبطة بالسلوكيات المشاغبة، ولكن اتخاذ التدابير اللازمة أيضاً لمنع وقوع مثل هذه الحوادث.
إلا أن وجود حلٍ فعال وجذري يتطلب توحيد الجهود بين شركات الطيران والمطارات والحكومات.
يأتي قرار الجمعية العمومية السنوية في أعقاب المؤتمر الدبلوماسي الذي دعت إليه منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) ووافقت خلاله الحكومات على تحديث وتعزيز اتفاقية طوكيو لعام 1963.
وقد خلص المؤتمر إلى ما يُعرف باسم بروتوكول مونتريال 2014 (MP14) الذي يوفّر حلاً رادعاً وأكثر فعالية لمواجهة السلوك المشاغب عبر تمديد الاختصاص القانوني لمثل هذه الحالات إلى المنطقة التي تهبط فيها الطائرة.
وتابع تايلر قائلاً: لقد أدركت الحكومات أن سلوكيات الركاب غير المنضبطين تعدّ قضية خطيرة، ولهذا فإننا نُثني على تبنّي بروتوكول مونتريال الذي تمت مناقشته في المؤتمر الدبلوماسي لمنظمة الطيران المدني الدولي أوائل العام الحالي، كما يجب على الحكومات الآن التصديق على ما تم الاتفاق عليه.
يُعدّ تعريف السلوك المشاغب واسع النطاق ويشمل عدم الامتثال لتعليمات طاقم الطائرة، واستخدام المخدرات غير القانونية، والتحرش الجنسي، والاعتداء الجسدي أو اللفظي، أو القيام بالتهديدات.
وفي عام 2013، بلغ عدد حوادث السلوك المشاغب التي تم الإبلاغ عنها طواعيةً من قبل شركات الطيران إلى (اياتا) نحو 8,000 حالة.
وجاءت حالات تناول الكحوليات، التي تحدث غالباً بسبب استهلاك الكحوليات قبل الصعود إلى الطائرة، من بين أهم الأسباب المرتبطة بوقوع مثل هذه الحوادث.
وتشمل العوامل الأخرى الانزعاج بسبب سلوكيات الركاب الآخرين، وإحباط المسافرين من القواعد المنصوص عليها مثل حظر التدخين أو استخدام الأجهزة الإلكترونية، أو بعض العوامل النفسية التي تحدث قبل بدء الرحلة.
وبمراجعة العدد الهائل من العوامل المرتبطة بالسلوكيات المشاغبة، تعتمد المبادئ الأساسية للقرار فيما يتعلق بسلوكيات الركاب المشاغبين على نهج واسع النطاق لمعالجة هذه القضية، بالإضافة إلى دعوة الحكومات إلى التصديق على بروتوكول مونتريال.
وأضاف تايلر: تشكل كل حالة من حالات السلوكيات المشاغبة مصدر إزعاج غير مقبول للركاب وطاقم الطائرة، وقد أصبح من الضروري تبني نهج موحد ومتوازن من قبل الحكومات وصناعة الطيران لمنع الركاب المشاغبين والتعامل معهم.
ينبغي على الحكومات استخدام كافة الصلاحيات القانونية المتاحة لها لضمان معاقبة الركاب المشاغبين بما يتناسب مع أفعالهم.
ويجب أيضاً أن تعمل شركات الطيران والمطارات والجهات الأخرى سوياً لتنفيذ الإجراءات الصحيحة وتدريب الموظفين على الاستجابة بفعالية لمثل هذه الحالات.
وكشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) عن خطط استضافة الجمعية العمومية السنوية لعام 2015، حيث ستقام الدورة الواحدة والسبعين للجمعية العمومية السنوية والقمة العالمية للنقل الجوي في ولاية ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية باستضافة كل من الخطوط الجوية الأمريكية وفيديس إكبريس يو بي أس بالاشتراك مع الاتحاد الأمريكي لشركات الطيران التي تعد الرابطة التجارية لصناعة الطيران في الولايات المتحدة.
وسيجذب الحدث قادة صناعة الطيران من جميع أنحاء العالم إلى ميامي في الفترة بين 7 و9 يونيو 2015.
من جانبه قال نيكولاس كاليو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للاتحاد الأمريكي لشركات الطيران: بالنيابة عن قطاع النقل الجوي في الولايات المتحدة، يسرنا استضافة الدورة الواحدة والسبعين من اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي بالتعاون مع الخطوط الجوية الأمريكية وفيديس إكبريس ويو بي أس.
انطلق الطيران التجاري هنا في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 100 عام ليس بعيداً عن ميامي، واليوم يعمل القطاع على دعم 5.7 مليون وظيفة وتريليون دولار من النشاطات الاقتصادية في الولايات المتحدة
وأضاف كاليو: يعمل قطاع النقل الجوي على ربط أجزاء العالم مع بعضها البعض ونحن نطلع للترحيب بقادة قطاع النقل الجوي من جميع أنحاء العالم إلى الولايات المتحدة منشأ قطاع النقل الجوي.
هذا وقد جذبت الجمعية العمومية السنوية السبعين والقمة العالمية للنقل الجوي في الدوحة نحو 1.000 من المشاركين.
وشمل ذلك قادة صناعة الطيران من شركات الطيران الأعضاء الـ240 في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) وممثلين حكوميين وممثلين عن منظمات دولية ذات علاقة بقطاع النقل الجوي وأصحاب المصلحة في القطاع وشركاء اياتا ووسائل الإعلام المختلفة.
ورحب الاتحاد الدولي للنقل الجوي بمشاركة كل من الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي في برنامجين تجريبيين في قطاع النقل الجوي يساعدان على تعزيز من عوامل أمان وراحة المسافرين، هما الأمان الذكي والسفر السريع وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لكل من الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي: إن كلا من الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي ملتزمان بتوفير أفضل تجربة ممكنة للمسافرين.
ولكي نحقق ذلك فإننا نعمل بشكل وثيق لتقديم الزبائن بخيارات الخدمة الذاتية التي يتوقعونها بشكل متزايد، ونحن يسرنا بأن نكون من بين أوائل المطارات التي تطبق برنامج الأمان الذكي.
إن كلا من الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي يعملان لكي يصبحا وجهة السفر المفضلة للمسافرين وسيكون كل من برنامجي (الأمان الذكي) و (السفر السريع) عاملين أساسيين للنجاح في تحقيق ذلك.هذا وقد أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) عن تولي كالين روفينيسكو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الكندية، مهامه كرئيس لمجلس الحكماء اياتا لمدة عام واحد.
ويخلف روفينيسكو الرئيس التنفيذي لخطوط دلتا الجوية، ريتشارد آندرسون الذي انتهت مدة رئاسته مع ختام الجمعية العمومية السنوية السبعين للاياتا والقمة العالمية للنقل الجوي في الدوحة، قطر.

No comments:

Post a Comment